25 August 2019

From the Annual Conference

حق الوصول – عشرون عامًا على بيان الإفلا عن المكتبات والحرية الفكرية

English | français | Español | Deutsch | 简体中文 | Русский

في عامها العشرين، يظل بيان الإفلا عن المكتبات والحرية الفكرية مرجعًا للمكتبيين يساعدهم على تعزيز قيمهم. تعال وناقش كيفية تطبيقه في الأوقات المتغيرة في الجلسة المفتوحة للجنة حرية الوصول للمعلومات وحرية التعبير في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات لهذا العام.

شهد العقدين الأخيرين تغييرات جذرية في كيفية إنشاء المعلومات ومشاركتها وتلقيها؛ حيث ظهرت إمكانيات جديدة للتعبير والوصول، وأيضًا أشكال من التقييد أو التشويه.

يؤكد بيان الإفلا عن المكتبات والحرية الفكرية أنه خلال ذلك، يجب على المكتبات أن تحافظ على التزامها بحرية التعبير والوصول إلى المعلومات، إلى جانب احترام الخصوصية.

يعد البيان مرجعًا رئيسيًا في عمل اللجنة الاستشارية للإفلا حول حرية الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير؛ حيث إنه يعمل على نشر الممارسات والمبادئ الجيدة.

على هذا النحو، فقد دعم البيان الحفاظ على الخصوصية وإدارة الإنترنت وحيادية الإنترنت وحق المرء أن ينسى والمعلومات الشخصية في السجلات التاريخية.

التحديات الناشئة

يجب حماية هذه الحريات وتعزيزها الآن أكثر من أي وقت مضى. بينما تواجد أكثر من نصف سكان العالم على الإنترنت يجب أن يعتبر نجاحًا، إلا أن هناك مخاوف متزايدة بشأن المحتوى المتاح على الإنترنت.

"الأخبار المزيفة"، يمكن أن تؤدي الاستجابة للخطابات التطرفية والجهود المبذولة لمكافحة انتهاك حقوق الطبع والنشر بسهولة إلى قيود مفرطة على الحريات. يعني التقدم التكنولوجي أنه يمكن القيام بالمزيد لرصد وتحديد ما يراه الأشخاص عبر الإنترنت.

هناك وثيقتان جديدتان للإفلا - بيان الرقابة وإرشادات الوصول العام للإنترنت في المكتبات - لتقديم المساعدة، كمرج وأفكار حول كيفية دعم قيم المكتبات الرئيسية عند مواجهة التحديات.

اكتشف المزيد

ستتيح لك الجلسة المفتوحة للجنة حرية الوصول للمعلومات وحرية التعبير  في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2019 (الجلسة 80) الفرصة لسماع المزيد عن هذه الأدوات الجديدة، وكيف يمكنها مساعدتك.

سيتمكن المشاركون في الغرفة، وفي جميع أنحاء العالم من خلال البث المباشر لدينا، من الانضمام إلى نقاش حول الشكل الذي تتخذه الحرية الفكرية والدفاع عنها اليوم.

انضم إلينا وساهم في تعزيز قيم المكتبات!

FAIFE (Committee on Freedom of Access to Information and Freedom of Expression), Access to information, Access to knowledge, IFLA WLIC 2019